منتدي بحبك يا مصر25يناير

منتدي بحبك يا مصر25يناير

مرحبا بكل زوارنا الكرام ونتمنا أن تقضو وقتا جميل ومفيد معنا وايضا نسعد بانضمامكم معنا في هذا المنتدي المتواضع كي نضيف المعلومات القيمه بعضنا الي بعض
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ارجو ان ينال هذا المنتدي قبول لديكم وارجو التسجيل منكم فيه كي نضبف جميعا المعلومات القيمة الي بعضنا البعض
كل عام والجميع بخير بمناسبة العام الجديد 2017 وندعو الله التوفيق والتقدم لمصرنا الحبيبه وللشعب المصري والاسلامي ولجميع الاعضاء الكرام
اهلا وسهلا بالاخ العزيز watban نورت منتدانا باشتراكك معنا ونرجو ان يتال اعجابك وننتظر منكم المعلومات البنائه والهادفه
اهلا وسهلا باحبابنا الكرام الذينه انضمو الينا wael مجنون شهد asFupcss72g asFupaqp8eh hassantv جمال الننى

قال تعالي ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) كل ما يكتب ما هو الا تعبير عن رئي العضو الكريم وليس لادارة المنتدي اي مسؤليه عنه


شاطر | 
 

 عرفينا عن بلدك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضي القمر
المديرين
المديرين
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

مُساهمةموضوع: عرفينا عن بلدك   الأربعاء 25 يناير - 1:35




اهلا بكم اخواتي الحبيبات نسائم شوق وورد ابثها لكم من هنا

ساحاول في هذه الصفحة ان اجمع لكم معلومات كثيرة عن بلدي الحبيب مصر

ساقدم لكم صور عن جميع المدن المصرية باذن الله تعالى وعن تقاليد تلك المدن

ولمن تستطيع او يستطيع ان تفيدنا وتعيننا نسال الله لها الاجر والثواب

ان شاء الله سارجع ومعي اكبر معلومات عن المدينة الاولى

ومن هنا ارسل دعوة لكل اخت في الله ان تعرفنا على بلدها الجميل

كونو بخير الى ان نلتقي من جديد :وردة:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحبك يا مصر
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
الموقع : بحبك يا مصر

مُساهمةموضوع: رد: عرفينا عن بلدك   السبت 28 يناير - 6:39

تسلمي فكرة جميله
جداااااااا
وياريت كل اعضائنا يشاركونا
ويكتب كل واحد نبذة عن مدينته وقريته
ويسعدتي ان اكون اول البادئين
فانا مواليد جنوب مصر ***الصعيد****
محافظة قنا وهي محافظة غنيا عن التعاريف
بما فيها من تقاليد عريقه واصيله
وايضا بها اكبر المعالم السياحية
بالاخص في مدينة الاقصر سايقا وحاليا استقلت بمحافظة لحالها
وهنا ساقدم لكم نبذة سريعه ةعن مدبنة الاقصر ارجو ان تسعدو بها معي

مدينة الاقصر


تقع مدينة الاقصر علي بعد670 كم من القاهرة تعد اعظم المتاحف المفتوحة في العالم فلا يكاد يخلو مكان فيها من الاثار التي تملأ النفس رهبة لروعتها وجلالها وتنطق بعظمة المصريين القدماء و حضارتهم .
وقد اطلق عليها اسم "واست" اثناء الدولة الحديثة (1567-1085ق.م) اي "الصولجان" تعبيرا عن مدي السلطة التي كانت تتمتع بها هذة المدينة وكانت عاصمة لمصر في ذلك الوقت،ثم تحور الاسم الي "طيبة" التى وصفها "هوميروس" شاعر الاغريق الشهير بمدينة "المائة بوابة"،واخيرا اطلق عليها العرب"مدينة القصور"وذلك بعد ان بهرتهم بقصورها وضخامة مبانيها،وماتزال المعابد والمقابر والقصور قائمة بها وقد شيدت من الحجر الرملي والجرانيت لتبقي مخلدة عبر الزمن.
"النيل الذي يكتنفة الغموض،هذاالثعبان الضخم الذي يتثني بشكل خرافي لا يصدقة العقل مرتدا عبر التاريخ."
ويقسم نهر النيل العظيم مدينة الاقصر الي ضفتين:الضفة الشرقية حيث"المدينةالاحياء" تقف معابد الكرنك والاقصر شامخة،وعلي مدينة الموتى حيث مقابر النبلاء والملوك ووادي ومعبد الملكة حتشبسوت.
واليوم تستطيع ان تتجول عبرالتاريخ فتشاهد تماثيل لها رؤوس الهة وحيوانات و اعمدة منقوش عليها براعم اللوتس والبردي .

البر الشرقي:

معبد الاقصر يقع في وسط المدينة بجوار الكورنيش ويرجع بناءة الي "امينوفيس الثالث"والذي يرجع لة بناء المعبد الخارجى وقد شيد لعبادة الاله" امون رع "والذي كان يحتفل بعيد زفافة الي زوجتة "موت "مرة كل عام.
يبدا المدخل بالصرح الضخم الذي شيدة رمسيس الثانى وبة تمثالان ضخمان يمثلانة جالسا، ويتقدم المعبد مسلتان احداهما مازالت قائمة والاخري تزين ميدان الكونكورد بباريس.ويشتهر هذا المعبد بأعمدتة الضخمة التى تنتهى علي شكل نبات البردي.
والنقوش الموجودة علي واجهة المعبد تروى لنا قصة معركة قادش الشهيرة بين "رمسيس الثانى"والحيثيين

معابد الكرنك هي مجموعة من المعابد تقع علي بعد ثلاثة كيلومترات من معبد الاقصر، وتتقسم الي ثلاث معابد، وقد خصص الجزء الاكبر منها لعبادة الالة" امون" الة طيبة، والجزء الشاملى لعبادة الالة "خنسو" ويعد اصغر معبد،اما الجزء الجنوبي فقد خصص للالهه"موت" .عرفت هذة المعابد عند المصريين باسم "اى بوت-اي سوت"اي اكثر الاماكن عراقة ويمتد تاريخة علي مدي ثلاثة عشر قرنا.وتبدا المعابد بطريق الكباش التي تمثل امون رمزالخصوبة والنمو، وقد نحتت اسفلرؤوس الكباش تماثيل صغيرة لرمسيس الثانى.

عروض الصوت والضوء بالكرنك بمعابد الكرنك عام 1972. هذا العرض الشيق الذي يتم باتقان بأستخدام الكلمات والضوء والموسيقي وهو يروى تاريخ معابد الكرنك،ويقدم البرنامج بسبع لغات(العربية، الانجليزية،الفرنسية،الالمانية،الاسبانية،الايطالية، اليابانية).



متحف الاقصريقع بين معبدي الاقصر والكرنك؛وقد انشئ في عام 1975 ليعرض به الاكتشافات الحديثة بالمنطقة اثناء عمليات التنقيب ويضم اثارا فرعونية من الاقصر والمناطقالقريبة ومنها بعض الكنوزالتى وجدت
بمقبرة" توت عنخ امون"وتمثال من الرخام بالحجم الطبيعي لأمينوفيس الثالث.

متحف التحنيطافتتح حديثا بمتحف الزوار بالاقصر ويعد الأول من نوعة في العالم ويضم150 قطعة اثرية ما بين مومياوات وتوابيت وادوات التحنيط التى كان يستخدمها الطبيب المصرى القديم ولوحات تمثل الطقوس الدينية الجنائزية.



البر الغربي:

مدينة هابو:تضم المدينة المعبد الذي شيدة امنحوتب الاول واكمل تشيدة تحتمس الاول والثانى والثالث هذا الي جانب معبد رمسيس الثالث الذي تغطي جدرانه مناظر حربية ودينية.
تمثالا ممنون:هما كل ماتبقي من المعبد لجنائزى للملك امنحوتب الثالث

الرامسيوم
يقع علي بعد 2كم من قرية"دير المدينة "وهو المعبد الجنائزىالمهيب لرمسيس الثانى بطيبة الغربية وسجل علي جدرانة نقوش وقائع معركة قادش الشهيرة،ولقد اطلق شامبليون اسم "الرامسيوم " علي هذا المعبد والذي اصبح اسما متداولا عالميا.

معبد الملكة حتشبسوت (الديرالبحري)
يعد من اشهرالمعابد الموجودة بالدير البحري. شيدتة الملكة "حتشبسوت "وهى المرأة الوحيدة التى حكمت مصر في عصر الفراعنة، ويتكون المعبد من ثلاث طوابق.



مقابر وادى الملوك (مقابر النبلاء)
هى المقابر التي امر ملوك الدولة الحديثة بنحتها في باطن الصخر في هذا الوادى لتكون بمأمن من عبث اللصوص،وعلي جدرانها توجد نقوش تروى كيف كانت الحياة اليومية لهم...
مقبرة الملك توت عنخ امون
اشهر مقبرة في وادى الملوك،وتقع في وسط الوادى ،ويرجع تاريخها الي عام1352ق.م تقريبا.وكان اكتشاف "توت عنخ امون" في عام1922 حديثا مدويا في كل انحاء العالم.
علاوة علي وجود مقابر :رمسيس الثالث- رمسيس السادس- امنحتب الثانى- سيتي الاول- حور محب - تحتمس الثالث.


مقابر وادى الملكات
مقبرة نفريتارى اشهر مقبرة فى وادى الملكات وهى لزوجة "رمسيس الثاني"وقد اكتشف في عام1904، وتم ترميمها في عام 1986 ولم يتم فتحها للجمهور الا في نوفمبر عام1995 ، كما يوجد بالوادى مقابر الاشراف ومقابر دير المدينة.
معبد اسنا ويقع جنوب مدينة الاقصر وقد شيد لعبادة الاله خنوم اله الخلق وهوعلي هيئة راس كبش وهو من المعابد اليونانية الرومانية وبه بهو الاعمدة الذى الملك بطليموس السادس واستكمل بناءه الاباطرة الرومان .
ومن اهم الاديرة الموجودة بها "دير الانبا متاؤس"والمعروف بدير (الفاخورى) سمي بهذا الاسم نسبة لصناعة الفخار ويقع بجبل اسنا اصفون المطاغه و"دير الشهداء" الذي يقع علي بعد 4كم من اسنا.
معبد دندرة ويقع في البر الغربي لمدينة قنا حوالى 60كم شمال الاقصر وهو من المعابد اليونانية الرومانية الذى خصص لعبادة الالة"حتحور" حيث قام ببنائه الملك بطليموس الثالث واتم بناءة الاباطرة الرومان.ويشتهر المعبد بمناظر فلكية ورموز تمثل الابراج السماوية بسقف المعبد.
معبد ابيدوس اما ابيدوس فكانت المقر الرئيسى لعبادة الاله "اوزيرس"اله العالم الاخر.ومن بين اثار ابيدوس معبد سيتى الاول ذو النقوش البارزة، ويعد هذا المعبد الاكثر احتفاظا بحالته،اما معبد "رمسيس الثانى" فقد تعرض لبعض التدهور.
منطقة اخميم كانت تسمى في العصر الفرعونى "مين" نسبة لاله الخصوبة والنماء ومن اهم اثارها معبد "رمسيس الثانى " ويوجد بة تمثال "ميرت امون" ابنتة والذى يبلغ طولة حوالى 11 م ، مقابر الحواويش التى ترجع الي عصر الدولتين القديمة والوسطى ،مقابر السلمونى والتى يمتزج فيها الفن الاغريفى والرومانى . الصناعات الحرفية: تتميز بصناعة النسيج اليدوى مثل الكليم والسجاد.


الرحلات النهارية
يمكنك الانطلاق من الاقصر فى رحلات نهارية الى اسنا ودندرة وابيدوس

"...لا يوجد في الواقع اثار في العالم يمكن مقارنته بها "
يلا بقا كلو يقولى مين هيزور الاقصر



يا قارئ خطي لا تبكي على موتــــي
فاليوم أنا معك وغداً في التراب
و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس
كنت معك وغداً أنت معي أمـــوات و يـبـقـى كـل
مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي بالرحمة


أنا لي قلب ما يقسى ولي عقل ما ينسى
ولي صاحب بدونه ما أسوى
تــَـبــْـاً لــِـي !
عــِنْدمـآ أبـْحَثُ عـَـن حِلـُولْ لــِ مَشـْآكِلْ الغـَيْر
و مـُشْكِلَتي‘ مـَآ زآلت تَتْصَدرُ القَآئمَه ..!!
بحبك يا مصر25يتاير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://massr.a7larab.net
 
عرفينا عن بلدك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي بحبك يا مصر25يناير :: الاقسام العامة :: مصر وحضارة 7000 سنة :: مصر بعد 25 يناير-
انتقل الى: